جائزة بحرالعلوم للإبداع
English
النظام الداخلي

 

النظام الداخلي

جائزة بحر العلوم للابداع

النجف الاشرف جمهورية العراق

 

التأسيس

في عام 2017 أعلنت مؤسسة بحر العلوم الخيرية عن تأسيس جائزة تعنى بالإبداع العلمي باسم “جائزة بحر العلوم للإبداع” تقديرا لإسهامات الباحثين العراقيين والعرب ولاسيما طلبة الدراسات العليا في مجالات معرفية محددة.

وتأتي هذه الجائزة سعياً من مؤسسة بحر العلوم الخيرية لتخليد دور العلامة السيد محمد بحر العلوم (رحمه الله) ومسيرته العلمية والأدبية والسياسية الحافلة والتي امتدت قرابة سبعة عقود من الزمن، أسهم خلالها في العديد من الأنشطة والفعاليات، بما أثرى الفكر في مجالات شتى، فضلا عن دوره السياسي في تاريخ العراق ابتداء من منتصف القرن العشرين.

تهدف الجائزة الى الاسهام في تطوير العمل البحثي في المجالات التي تمنح فيها، وتعزيز مسيرة البحث العلمي والابداع الأكاديمي، وبخاصة بين الشباب، من خلال تكريم المبدعين منهم.

 

شعار الجائزة

يتكون شعار الجائزة من القاعدة وهي عبارة عن كتاب يرمز الى العلم، وفوقه ثلاثة أقلام ملتوية ترمز الى المعرفة، ويشير التواؤها الى النور الذي يقذفه الله في قلب من يشاء، وعددها فيه دلالة إلى الاختصاصات الثلاثة التي تختارها الامانة العامة في كل عام، وأما اختلاف الألوان فيرمز الى تغير الاختصاصات؛ فيما ترمز تركيبة الألوان وتنوعها في الشعار الى الابداع.

الأهداف

تهدف الجائزة الى تحقيق:

  1. تشجيع الابداع العلمي في المجالات التي تحددها الأمانة العامة للجائزة.
  2. دعم الباحثين وبخاصة الشباب منهم.
  3. لفت الانتباه الى اسهامات الفائزين الإبداعية وبخاصة من مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.
  4. الاسهام في التحول النوعي للأبحاث بما يخدم المجتمع ويلبي متطلبات سوق العمل في الحاضر والمستقبل.

الأمانة العامة

تشرف على الجائزة امانة عامة دائمة تضم 7 اشخاص تختارهم مؤسسة بحر العلوم الخيرية على ان يكون اثنان منهم ممثلين للمؤسسة يكون أحدهما أمينا عاما والعضو الاخر سكرتيرا للأمانة، ويراعى في اختيار بقية الأعضاء تنوع التخصص بما يثري الجائزة بالأفكار والرؤى والتصورات التي تطور عملها، ويكون أحد ممثلي المؤسسة رئيسا للأمانة العامة، ويمكن للرئيس أن يفوض صلاحياته لاحد أعضائها، على أن تكون عضوية الرئيس مستمرة.

تكون عضوية الأمانة العامة لمدة سنة قابلة للتجديد، وتنتهي في اليوم التالي لتوزيع جوائز كل دورة، ويصدر أمر بالأمانة العامة الجديدة خلال مدة لا تزيد عن شهر من التاريخ السابق.

تتولى الأمانة العامة ما يأتي:

  1. متابعة شؤون الجائزة وضبط توقيتات عملها وتهيئة مستلزمات نجاحها سنويا بالتعاون مع مؤسسة بحر العلوم الخيرية.
  2. تطوير الجائزة واقتراح المجالات التي تتضمنها سنويا.
  3. الاشراف على عمليات الترشيح والتحكيم.
  4. اختيار المحكمين.

الترشيح للجائزة

تبدأ الأمانة العامة للجائزة باستقبال البحوث المرشحة من لدن المؤسسات العلمية والجامعات العراقية والعربية والأجنبية خلال المدة من (1) كانون الثاني (يناير) ولغاية (15) شباط (فبراير) من كل عام.

 

الاعمال والفئات المشمولة بالجائزة

تضع الأمانة العامة للجائزة معايير عامة للفئات المشمولة بالجائزة بالتعاون مع بعض الخبراء الذين اخذت آراؤهم وتصوراتهم بشأن شروط الترشيح في دورة الجائزة الثانية عام 2018. وأهم هذه الشروط:

  1. ترشيح المشاركين من قبل المؤسسات التي ينتمون اليها، أو من خلال استاذين اثنين من اهل الاختصاص.
  2. تشمل الجائزة البحوث الرصينة والخاضعة لشروط البحث العلمي ومعاييرها في الموضوعات التي تحددها الأمانة العامة للجائزة.
  3. لا يمكن للمرشح الاشتراك بأكثر من بحث واحد خلال الدورة الواحدة.
  4. يحق للمشاركين الذين لم يحصلوا على الجائزة الاشتراك في الدورات التالية.
  5. لا يحق للفائزين بالجائزة الاشتراك بالجائزة الا بعد مرور 5 أعوام على فوزهم.
  6. لا يجوز تقديم بحث تم تقديمه لنيل جائزة أخرى.
  7. لا يجوز لأعضاء الأمانة العامة للجائزة وهيأة التحكيم الاشتراك بالجائزة.
  8. تقبل البحوث باللغات العربية والإنكليزية.
  9. مراعاة شروط الابداع التي ينبغي توافرها في البحث المقدم للجائزة وهي: أهمية الموضوع وحداثته، الاصالة والتجديد والابتكار في العرض، العمق المعرفي، المنهجية العلمية، الجهد المبذول في البحث وجمع البيانات وتحليلها وتبويبها وعرضها، شمولية العمل لجميع جوانب الموضوع الذي يتناوله، وضوح الأفكار، أسلوب الكتابة وسلامة اللغة التي كتب بها البحث.

 

 

 

الية الترشيح

يتم الترشح عن طريق ملء استمارة التسجيل على موقع الجائزة (www.baharaward.net) على الشبكة الدولية، وملء جميع البيانات الشخصية وتلك الخاصة بالمشاركة وتحميل الوثائق التعريفية المطلوبة والصور الشخصية، فضلا عن عنوان الإقامة والعمل ورقم الهاتف والبريد الالكتروني، البحث العلمي المرشح للجائزة.

 

القيمة المادية للجائزة

تبلغ القيمة المادية للجائزة على النحو الاتي:

ترتيب الفائز القيمة بالدينار العراقي (أو ما يعادلها بالدولار الامريكي)
الأول 10.000.000 عشرة ملايين دينار عراقي
الثاني 5.000.000 خمسة ملايين دينار عراقي

 

 

لجان التقويم والتحكيم

تمر عملية التقويم للأعمال المشاركة في الجائزة بثلاث مراحل هي:

 

المرحلة الأولى: التقويم الاولي: وتتولاه لجنة منتدبة من الأمـانة العـامـة، لفحص الاعمال المشاركة فحصا أوليا، يتضمن تقويم نسب الاستلال، وترشيح الاعمال التي تمرر للمرحلة الثانية.

المرحلة الثانية: التقويم الثانوي: تختار الأمانة العامة محكمين من الأساتذة والأكاديميين والخبراء من ذوي الكفاءة والخبرة والسمعة الطيبة، على ان يراعى تنويع المحكمين، وأن يتم التحكيم على نحو سري لضمان الحيادية والنزاهة، وأن يتم تقويم كل عمل من قبل ثلاثة محكمين.

المرحلة الثالثة: التقويم النهائي: تعرض الاعمال الأعلى تقويما (الأعلى درجة بحسب اراء المحكمين) على وفق اراء المحكمين على لجنة ثلاثية تنتدبها الأمانة العامة لتحديد الفائزين على ان تنجز اعمالها قبل يوم 20 اذار (مارس).

 

 

الإعلان عن الفائزين

يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في حفل تقيمه المؤسسة في مقرها الكائن في بناية معهد العلمين بالنجف الاشرف في أواخر شهر نيسان (ابريل) من كل عام في الذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد محمد بحر العلوم (رحمه الله).

 

شاركـنـا !

البحث شعبية